هل ترتفع أسعار التأمين الإلزامي بعد إقرار النظام الجديد؟

{title}
أخبار الأردن -

 

أكد الدكتور مؤيد كلوب، الرئيس التنفيذي للاتحاد الأردني لشركات التأمين، أن أسعار التأمين الإلزامي "ضد الغير" لن تشهد أي زيادة بعد إقرار نظام التأمين الإلزامي للمركبات لسنة 2024 من قبل الحكومة الأردنية.

وأوضح كلوب، في تصريح، أن النظام الجديد لا يتضمن أي تعديل على الأسعار الحالية للتأمين الإلزامي، التي لم تتغير منذ عام 2010.

وشدد على أن الأسعار الحالية بحاجة إلى مراجعة شاملة نظرًا لارتفاع معدل التضخم وزيادة تكاليف الحوادث المرورية.

وأشار كلوب إلى أن كلفة الحوادث المرورية تضاعفت تقريبًا، حيث ارتفعت من 3 آلاف دينار إلى نحو 6 آلاف دينار بسبب الزيادة الكبيرة في تكاليف الإصلاح وقطع الغيار.

كما أكد أن الالتزامات المالية على شركات التأمين نتيجة وثائق التأمين الإلزامي للمركبات كبيرة مقارنة بحجم القسط المحدد من الحكومة، مما أدى إلى تصفية بعض الشركات وتعرض أخرى لخسائر كبيرة.

كما أشار كلوب إلى أن نسبة قضايا التأمين الإلزامي ارتفعت بنسبة 70%، مؤكدًا على ضرورة مراجعة شاملة لمنظومة التأمين الإلزامي وآلية دفع التعويضات.

وأوضح أن وزارة العدل بدأت باتخاذ إجراءات علاجية لضمان دفع الحقوق للمتضررين بشكل عادل، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأردني لشركات التأمين يسعى لمعالجة ملفات الخبرة والتقارير الطبية بشكل يضمن العدالة لجميع الأطراف.

وأشاد كلوب بقانون السير الجديد كخطوة إصلاحية مهمة، مشيرًا إلى أن الالتزام بالقوانين قد يسهم في تقليل نسبة الحادث المرورية والتعويضات المترتبة عليها.

تابعوا أخبار الأردن على
تصميم و تطوير